تصنيفات

هذه المقالة هي4 من 4 سلسلة مقالات روائع يوم القيامة بين الحقيقة والخرافة

تناول عقائد الحضارات الفرعونية، والماية، والرومانية، و… خلال الحلقة الرابعة والخامسة وبداية الحلقة السادسة إلى أن وصل إلى العقيدة الإسلامية.

يقول: كل العقائد بلا استثناء تم التلاعب في الصورة النهائية- يوم القيامة- للتأثير على واقعهم وعلى حياتهم.

وبدأ يلقي باستنكاراته على كثير من الثوابت التي لا توافق عقله.

يقول: أني فوجئت بتهويل وتضخيمات كبيرة جدا مع توابل عن يوم القيامة.

وقال أيضا: لولا أني أخشى من موضوع الغيبة والنميمة لأتيت بمقاطع وكيف انهم يتكلموا عنها بصورة مرعبة.

◀️ أقف عند هذه النقطة قليلا …

وددت لو كان لديك علم بالفرق بين الغيبة والنميمة ومتى تباح الغيبة لو كنت محقا كما تدَّعي وتحذر من باطل…

فهناك أحوال مباحة في الغيبة.

تعريف النميمة: بأنّها نقل كلام بين الناس بغرض الإفساد وإيقاع العداوة بينهم.

تعريف الغيبة: ذكرك أخاك بما يكره.

تستثنى منه صور تباح فيها الغيبة:

الأولى: التظلم.

الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر.

الثالث: الاستفتاء.

الرابع: تحذير المسلمين من الشر.

الخامس: أن يكون مجاهرا بفسقه أو بدعته.

السادس: التعريف.


ثم بدأ يسترسل في ذكر بعض أهوال يوم القيامة وذكر أنه لا يوجد نص واحد فيه الثعبان الأقرع، وقال: فكر و ابحث.

◀️ حقيقة لم يثبت حديث صحيح للرسول صلى الله عليه وسلم عن الثعبان الأقرع في القبر ولكن ورد في عذاب يوم القيامة الشجاع الأقرع، وهذا ليس بغريب عند عرض الباطل، لابد من دمجه بشئ من الحق حتى يلبَّس الحق بالباطل ويُتلقى في جعبة واحدة، تقريبا لم يذكر كلمة ابحث هذه إلى الآن إلا في هذا الموضع فذكرني بإخوة يوسف عليه السلام، عندما ادعوا أمرا في البداية كذبا، وعندما كان الأمر حقيقة قالوا لأبيهم: (وَسۡـَٔلِ ٱلۡقَرۡیَةَ ٱلَّتِی كُنَّا فِیهَا وَٱلۡعِیرَ ٱلَّتِیۤ أَقۡبَلۡنَا فِیهَاۖ وَإِنَّا لَصَـٰدِقُونَ)

عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه قال: مَن آتَاهُ اللَّهُ مَالًا، فَلَمْ يُؤَدِّ زَكَاتَهُ مُثِّلَ له مَالُهُ يَومَ القِيَامَةِ شُجَاعًا أقْرَعَ له زَبِيبَتَانِ يُطَوَّقُهُ يَومَ القِيَامَةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ بلِهْزِمَتَيْهِ – يَعْنِي بشِدْقَيْهِ – ثُمَّ يقولُ أنَا مَالُكَ أنَا كَنْزُكَ، ثُمَّ تَلَا: (لَا يَحْسِبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ) الآيَةَ.    صحيح البخاري

وعدم ثبوت دليل للثعبان الأقرع في القبر لا ينفي أن هناك عذاب قبر

فقد ثبت عن النبي ﷺ في الصحيحين أنه مر على قبرين فقال: إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، ثم قال بلى، أما أحدهما فكان لا يستتر من البول، وفي لفظ آخر: لا يستنزه من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة.

فعذاب القبر حق، الكافر يعذب في قبره، كما أن بعض العصاة يعذب في قبره إلا من عفا الله عنه.


وقال: أن مشكلة حضارات كتير أن يكون فيه كوسة – واسطة- بينك وبين ربنا، فيه حد بيظبطلك الدنيا، ففي ثقافات عبدوا رسولهم، وفيه ثقافات قالت لأ مش هنعبدهم بس لازم يكون فيه وسيط يشفعلي عند ربنا، يظبطلي الدنيا عند ربنا، وبالتالي أنا هظبطه واتعامل معاه كويس، علشان هو اللي هيظبطلي الدنيا في الآخر.

◀️ أقول: الله المستعان على ما تصفون، فهذا أيضا من البلاء.

الشفاعة مثبتة بالكتاب والسنة والإجماع

ومذهب أهل السنة والجماعة أن يشفع في أهل الكبائر، ولا يخلد أحد في النار من أهل الإيمان، بل يخرج من النار من في قلبه حبة إيمان أو مثقال ذرة.

قال تعالى: (۞ وَكَم مِّن مَّلَكࣲ فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ لَا تُغۡنِی شَفَـٰعَتُهُمۡ شَیۡـًٔا إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ أَن یَأۡذَنَ ٱللَّهُ لِمَن یَشَاۤءُ وَیَرۡضَىٰۤ)

(لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا) أي: لا تفيد من دعاها وتعلق بها ورجاها، ﴿إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى﴾

 أي: لا بد من اجتماع الشرطين:

 ١-إذنه تعالى في الشفاعة.

٢-ورضاه عن المشفوع له.

ومن المعلوم، أنه لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا لوجه الله، موافقا فيه صاحبه الشريعة،

فهناك شفاعة مثبتة وشفاعة منفية، فلا نصيب للمشركين من شفاعة الشافعين.

إذن الأمر ليس كوسة أو أحد يظبط لك الدنيا كما وصف مقدم البرنامج بكل سوء و جرئة.

فهناك شفاعة مثبتة وشفاعة منفية.

أقسام الشفاعة المثبتة:

1-الشفاعة العظمى.

2- الشفاعة في دخول المؤمنين الجنة.

3- الشفاعة لرفع درجات أهل الجنة.

4- الشفاعة لقوم استحقوا النار أن لا يدخلوها.

5- الشفاعة في أهل الكبائر.

6- شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب في تخفيف العذاب عنه.

7- الشفاعة لأقوام أن يدخلوا الجنة بغير حساب.

8- شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة المنورة.

فالأمر له شروط وضوابط وإليكم بعض التفصيل عن الشفاعة لعلها تكون واضحة خلال البطاقات التالية،

وليعلم هذا المدّعي أن الأمر -ليس كوسة أو أحد يظبط له الدنيا عند ربه يوم القيامة-  فالأمر محكم وله ضوابط، من لدن حكيم عليم، محكم من لدن حكيم خبير.

وسبحان الله عما يصفون.


قال: كلمة عقيدة هو اعتقادك عن المعنى بتاع النص، وده مش دين، العقيدة مش دين، ده اعتقادك أنت

الدين هو النص فهم البشر للنص مش دين، اعتقاد الناس للنص مش دين

◀️ العقيدة: مأخوذة من العقد ، وهو الجمع بين أطراف الشيء على سبيل الربط والإبرام والإحكام والتوثيق.

العقيدة اصطلاحا: الإيمان الجازم بالله ومايجب له في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته ، والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره ، وبكل ما جاءت به النصوص الصحيحة من أصول الدين.

العقيدة تشمل كل ما يجب اعتقاده مما جاءت به النصوص الصحيحة.

فالعقيدة اعتقاد جازم لا شك فيه، وليست مجرد قناعة شخص دون الآخر  فيفرض قناعة أحدهما على الآخر.

فخلط مقدم البرنامج بين العقيدة والقناعة، ليسهل نقد هذه العقيدة دون قيود او إحساس بالتعدي على ثوابت الدين، ولكن هيهات..

العقيدة التي يقوم بنقدها هو نقد لثوابت الدين المعلومة بالضرورة من النصوص الصحيحة، التي لا يصاحبها شك أو ريب.

ثم استشهد بأن لكل دين فِرَق مختلفة حسب فهمهم للنص، فعقيدتهم هذه لا تعتبر دين يلزم به الجميع، ولكن هو عبارة عن فهم للنص.‼️

◀️ أقول: هذا خلط كبير بين العقيدة والفِرق والجماعات، ليضيع في خلالها معنى العقيدة والثوابت، والأصول، وأن الأمر أمر فهم للنصوص فقط.

نعم هناك فِرَق وجماعات واختلافات بين الفِرق ولكن هل الأمر متروك سُدى، وكل من أراد أن يفهم شيئا على هواه يفهمه، لا والله..

هناك فِرَق كثيرة ولكن السؤال … من سينجو؟؟

قال رسول ﷺ: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قيل: من هي يا رسول الله؟! قال: الجماعة وفي لفظ قال: ما أنا عليه وأصحابي.

 فالأمر إذن مُحكم وفق ضوابط…

قال الشيخ ابن باز: فالفرقة الناجية: هم الذين استقاموا على دين الله وساروا على نهج النبي ﷺ ونهج أصحابه في توحيد الله والإخلاص له وطاعة أوامره وترك نواهيه والإيمان بأسمائه وصفاته على الوجه اللائق بالله، بغير تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل، هؤلاء هم أهل السنة والجماعة.  انتهى

 ⬅️ الحق واحد.

 ⬅️ والسبيل للوصول إليه واحد.

قال تعالى: (وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَ ٰ⁠طِی مُسۡتَقِیمࣰا فَٱتَّبِعُوهُۖ وَلَا تَتَّبِعُوا۟ ٱلسُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمۡ عَن سَبِیلِهِۦۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ)

[سورة الأنعام 153]


قال: احنا جايين الأرض ليه؟ علشان إله الكون أراد  أن يخلق مخلوق يكون حر. كل المخلوقات معندهاش حرية، لكن الانسان حر عنده مشيئة، وعنده عقل.

◀️ قال تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ )

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله :

” فالله تعالى خلق الخلق لعبادته ، ومعرفته بأسمائه وصفاته ، وأمرهم بذلك ، فمن انقاد ، وأدى ما أمر به ، فهو من المفلحين ، ومن أعرض عن ذلك ، فأولئك هم الخاسرون ، ولا بد أن يجمعهم في دار ، يجازيهم فيها على ما أمرهم به ونهاهم.

إذن خلق الله الإنسان لعبادته وجعل له مشيئة ولكنها ليست مشيئة أو إرادة مطلقة، فله مشيئة وإرادة تحت مشيئة وإرادة الله.

  و ذكر في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:

ومما اتفق عليه سلف الأمة وأئمتها مع إيمانهم بالقضاء والقدر أن الله خالق كل شيء، وأنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، وأنه يضل من يشاء ويهدي من يشاء، وأن العباد لهم مشيئة وقدرة يفعلون بمشيئتهم وقدرتهم ما أقدرهم الله عليه، مع قولهم أن العباد لا يشاؤون إلا أن يشاءالله، كما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‌‏كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ‏.‏ فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ‏.‏ وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ‏}‌‏الآية ‏[‏المدثر‏:‏ 54 ـ 56‏]‌‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏(إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً‏.‏ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً‏).


قال: فيه عقل ميزت به، وفيه شيطان علشان يدربك تتحكم في عقلك.

ثم ضرب مثلا غاية في السوء

قائلا: عارف لما تلعب جيم، لو الجيم سهلة وسلسة، مفيش أي معرقلات، هتستمتع؟ بتضرب في الجيم ومفيش حد بيهجمك، فالجيم كده تنرفز ومملة، علشان كده انت جي الدنيا علشان تتحكم في أفكارك، تختار ما بين الايجابي والسلبي، فلازم يكون فيه مخلوق بيعطيك السلبي وأنت تتفاداه، وكل ماكنت عملت كنترول، كل ما كنت ناجح وماشي صح، المخلوق ده اطلق عليه في الاسلام ابليس، في المسيحية لوسيفور، في اليهودية ليهوه.

اللعبة بتاعة المخلوق ده، ان هيبدأ يشوش عليك ويرميلك حاجات غلط، والاله سيرى إذا كنت هتقع في الحاجات دي ولا لأ.

◀️ بئس المثل

وهل نشبه خلق الدنيا بلعبة؟!!  وتحتاج هذه اللعبة لأسلوب تشويق؟!! فخلق مخلوق حتى يعطي للحياة حركة – اكشن-  ويكسر الملل في حياة الإنسان.فيعطي السلبي ليتفداه.

(وَمَا خَلَقۡنَا ٱلسَّمَاۤءَ وَٱلۡأَرۡضَ وَمَا بَیۡنَهُمَا لَـٰعِبِینَ ..لَوۡ أَرَدۡنَاۤ أَن نَّتَّخِذَ لَهۡوࣰا لَّٱتَّخَذۡنَـٰهُ مِن لَّدُنَّاۤ إِن كُنَّا فَـٰعِلِینَ)

وبالطبع لأن خطابه  لجميع الأديان ، فقال اسم هذا المخلوق في كل ديانة ( ابليس، لوسيفور، ليهوه)

فالأمر لديه ليس ديانة في ذاتها، ولا يشترط اسم ديانتك، الكلام يشمل الجميع، وهذا واضح جدا في بداية كل حلقة، فخطابه عن اليوم الآخر لجميع الأديان كما يصرح بذلك.

◀️ قال تعالى: (إِنَّ ٱلدِّینَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلۡإِسۡلَـٰمُۗ)

إن الدين الذي ارتضاه الله لخلقه وأرسل به رسله، ولا يَقْبَل غيره هو الإسلام، وهو الانقياد لله وحده بالطاعة والاستسلام له بالعبودية، واتباع الرسل فيما بعثهم الله به في كل حين حتى خُتموا بمحمد ﷺ، الذي لا يقبل الله مِن أحد بعد بعثته دينًا سوى الإسلام الذي أُرسل به.- التفسير الميسر

أما عن خلق الشيطان فلله حِكَم بالغة في خلقه

قال ابن القيم رحمه الله في بيان ذلك، فقال: ففي ذلك من الحكم مالا يحيط بتفصيله إلا الله ،

فمنها: أن يكمل لأنبيائه وأوليائه مراتب العبودية بمجاهدة عدو الله وحزبه ومخالفته ومراغمته في الله وإغاظته وإغاظة أوليائه والاستعاذة به منه والإلجاء إليه أن يعيذهم من شره وكيده فيترتب لهم على ذلك من المصالح الدنيوية والأخروية ما لم يحصل بدونه، وقدمنا أن الموقوف على الشيء لا يحصل بدونه.

ومنها: أنه محك امتحن الله به خلقه ليتبين به خبيثهم من طيبهم فإنه سبحانه خلق النوع الإنساني من الأرض وفيها السهل والحزن والطيب والخبيث.

 قال تعالى (ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب)

                                ✍️ غادة شكري

تابع سلسلة المقالات
<< الحلقة الثانية