تصنيفات

الرد على أفكار مسارو ايموتو و بيان حقيقة الادعاء بأن الأفكار و الكلمات لها طاقة تؤثر على الماء

يدعي المؤيدين للطاقة أن الكلمات و الأفكار لها ما يسمونه بالطاقة التي تؤثر في الأشياء و الأشخاص. و هم في ادعائهم هذا يستدلون بأعمال فلسفية و لكنها تبدو علمية لاثبات ادعاءاتهم.

من أشهر هذه الأعمال الفلسفية أبحاث الياباني “مسارو ايموتو” الذي ثارت حوله ضجة اعلامية منذ أواخر التسعينات عندما قدم أعمالا عن علاقة كريستالات الماء بالكلمات التي تتعرض لها كدليل على أن الكلام له طاقة. أثارت هذه الفكرة الكثير من الجدل. و على الرغم من أن الأوساط العلمية تجاهلت “ايموتو” تماما باعتبار أن ما قدمه ما هو الا علم زائف (Pseudoscience)الا أن الاعلام روج لها بشدة و تناقلها الناس كدليل على نظرية “الطاقة”.

ننقل في هذا البحث شرحا لنظرية ايموتو اعتمادا على كلامه في موقعه الرسمي و نقلا من كتبه و مقابلاته الصحفية. و نسرد الحقائق العلمية عن تشكل كريستالات الماء و رأي متخصصين في أبحاث المياه و رأيهم في فكرة ايموتو من أجل أن نعطي القاريء صورة كاملة عن الموضوع.

انما الهدف من هذا العمل هو بيان اللبس الذي يقع فيه الناس بسبب مثل تلك الأفكار و بسبب عرض وجهة نظر واحدة فقط بدون الأخرى. و لعل هذا البيان يدفع الموافقين لمثل هذه الأفكار لمراجعة الأدلة التي بنوا عليها هذه الموافقة فيتبين لهم زيف الأدلة التي وضعت أمامهم من أجل أن يصدقوا تلك الأفكار الفلسفية.  نسأل الله عز و جل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه تعالى و أن ينفع به اخواننا.

  • الجزء الأول: تعريف بمسارو ايموتو و خلفيته العلمية و شرح نظريته.